الرئيسية / ملفات / أحمد عبد الجواد يكتب: درويش قلندرى .. الطريق .. المقام السابع «1»
صورة تعبيرية

أحمد عبد الجواد يكتب: درويش قلندرى .. الطريق .. المقام السابع «1»

أحمد عبد الجواد
أحمد عبد الجواد

سلسلة درويش قلندرى

الطريق

المقام السابع

‫#‏فقه_التصوف

(1)

الصوفى

 

(أ)

الصوفى من صفا قلبه لله

والصوفية ليست مذهب بل طريق فى حب الله

هناك من الطرق من يخالف السنة عن علم أو جهل

من خالف عن جهل يعذر لجهله ويرد إلى الصواب

ومن خالف على علم فحسابه عند الله

واعلم أن الكل يريد الله وأن اختلفت الاتجاهات لكن الفكرة فى كيف تحب الله

الجواب أدخل من باب سيدنا النبى

(ب)

باب سيدنا النبى ده إحساس فى المقام الأول وقلب، ثم يأتى التأصيل.. بمعنى إن لكل شيء باب، والباب الأكبر للدين هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فهو من استلم الرسالة ليسلمها لنا، وهو من تولى المهمة بأمر من الله، وهو من حمل المشقة، فإذا أردت أن تدخل إلى حضرة الله فعليك بالدخول من باب سيدنا النبى.. وكما يقول علماؤنا الدخول إلى حضرة الله يكون من باب حضرة رسول الله، فهو خير باب وهذا من كلام الدكتور ‫#‏عمرو_الوردانى، والآن عليك أن تسأل نفسك كيف أدخل من باب سيدنا النبى، والجواب عن طريق القانون.. والقانون يقول كلما زادت محبتك، زاد قربك، وانفتح الباب على مصراعيه.. وحينما قال أحد المتصوفة لرابعة العدوية “من أدام الطرق يوشك أن يفتح له.. كان ردها.. “الباب مفتوح لكن الأمر فيمن يريد الدخول” فهل تريد الدخول من باب سيدنا النبى، هل رأيته أمامك وشكوت له، وشكرته على حمله الرسالة، وحكيت له عن متاعبك، وحكيت له عن فرحك، هل علمت ما يحب لتفعله، وما يكرهه لتبعد عنه، هل فهمت سنته وحكيت عنه كما تحكى عن المحب، لو فعلت هذا فأنت تريد الدخول، وحين يسمح لك ستدخل.. smile emoticon

#فقه_التصوف

#باب_سيدنا_النبى

‫#‏رابعة_العدوية

‫#‏قانون_المحبة

‫#‏الطريق

(ج)

‫#‏الفرق_بين_التصوف_الشيعة

1- كل المسلمين من أهل الله ما لم يقتربوا من تكفير بعضهم البعض ومخالفة الكتاب والسنة

2- التشيع بمعنى محبة أهل البيت والتودد لهم من باب التودد لسيدنا رسول الله، لا غبار عليه، فكلنا فى هذا الأمر من شيعة آل البيت..

3- يجب التفريق بين الشيعة دينيًا وسياسيًا.. فدينيًا مجمع الفقه الإسلامى أقر بعدم تكفيرهم.. وكان هذا بحضور كبار دول السنة مثل السعودية.. أما سياسيًا فللأمر مداخل وخيالات كثيرة ترتبط بمحاولة إيران نشر المذهب الشيعى.. لعمل أتباعه بفكرة ولاية الفقيه، والانصياع التام للولى الفقيه.. ولن ندخل هنا فى تفاصيل فقهية يرجع فيها إلى العلماء

4- تقترب الصوفية مع الشيعة فى حب آل البيت.. أما من يبحث فى الأمر فسيجد سلوكيات خاطئة عند الشيعة مثل سب الصحابة، مما هو ضد الثابت فى الدين بالضرورة، وسيجد بعض السلوكيات الخاطئة عند مدعو التصوف مثل تقديس الشيخ ورفعه لمرتبة عالية تقترب من مرتبة الأنبياء..

5- الأولى هنا أن نفرق بين الصوفى الحقيقى من صفا إلى الله وعاش بمنطق الحب وتربى على يد شيخ من أهل الله.. فهو يعيش بالحب وللحب ويتحدث عن الله بمراد الله..، وبين مدعى التصوف الذى يحاول أن يظهر بمظهر الصوفى وهم منتشرون لكن قلبه يحمل العداوة والبغضاء، ويحاول أن يزين للناس ما هو ضد الدين..

6- الواجب على حضرتك ان يكون لديك مرجع وهو كتاب الله وسنته حبيبه صلى الله عليه وسلم.. فمن خالفهم فلا تتبعه ( ولا تكفر.. حتى لا ترد عليك.. وتذكر الحديث الشريف “فقد باء بها أحدهما”) ومن كان مع الكتاب والسنة فمرحبًا به وهلا وحلا وغلا..

7- ارجعوا إلى رسائل الإمام السيوطىى عن فضائل أهل البيت

8- “أبجديات التصوف” لـ محمد زكي الدين ابراهيم عضو هيئة كبار العلماء في مصر.

9- “حقائق عن التصوف” لـ عبد القادر عيسى.

#فقه_التصوف

‫#‏الشيعة

‫#‏الفرق_بين_الصوفى_الشيعى

‫#‏سلوكيات_خاطئة

‫#‏مجمع_الفقه_الإسلامى

‫#‏السيوطى

‫#‏أبجديات_التصوف

‫#‏حقائق_عن_التصوف

‫#‏الحب_الإلهى

عن كُتب وكُتَّاب

اقرأ أيضًا

سماح ممدوح تكتب: الثابت والمتحول في «أولاد حارتنا»

بقلم:سماح ممدوح كتب الشاعر «أودنيس» فى كتابه الموسوعى (الثابت والمتحول، بحث فى الإبداع والإتباع عند …

Send this to a friend