أخبار

لأول مرة.. هيئة الكتاب تصدر سيناريو فيلم “إخناتون” لشادى عبد السلام

قال الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن الهيئة سوف تقدم مفاجأة من العيار الثقيل للمهتمين بالسينما فى مصر والعالم حيث ستقوم بطباعة مجلد تذكارى عن المخرج الراحل شادى عبد السلام يقع على فىجزئين بمناسبة ذكرى ميلاده، والذى يضم للمرة الأولى سيناريو فيلم إخناتون الذى لم ير النور حتى الآن.

وقد اتفق الدكتور أحمد مجاهد مع الدكتور مجدى عبد الرحمن، أستاذ بالمعهد العالى للسينما، على طباعة الكتاب، وقال الدكتور مجدى أن الكتاب يضم فى أقسامه لأول مرة سيناريو فيلم إخناتون “مأساة البيت الكبير” وهو سيناريو لم ينشر من قبل، والفيلم لم يقدر له أن ينفذ ولن ينفذ بناء على رغبة شادى عبد السلام، وسيكتفى به كمادة مطبوعة للدراسة.

أما عن القسم الثانى فهو بعنوان “شادى خارج الحدود” ويحتوى على السيناريو الكامل لفيلم “الفرعون” الذى شارك فيه شادى المخرج كافليروفيتش، وكان هذا الفيلم مصدر إلهامه لفيلم إخناتون.

ويضم الكتاب أيضا فى أقسامه سيناريو الفلاح الفصيح، وجيوش الشمس، بالإضافة إلى عدة مقالات عن أعماله باللغات الانجليزية والفرنسية، كما سيضم أيضًا دراسة نقدية للدكتور لويس عوض حول أنشودة اخناتون فى حب آتون، كما يقدم الدكتور مجدى عبد الرحمن دراسة نقدية لفيلم إخناتون.

أما القسم السادس فهو نوستالجيا وعرض لما تم نشره عن شادى عبد السلام، وأعماله من الستينات حتى أواخر التسعينات، مع تقديم قراءات جديدة بعين (الحبست) وهو مصطلح فرعونى يعنى تجديد الشباب.

ويشتمل الكتاب على كتالوج 340 اسكتش ألوان لتصميمات شادى عبد السلام. وسيصدر الكتاب باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية فى مجلدين مجلد للسيناريوهات والدراسات النقدية، ومجلد لكتالوج التصميمات، بالإضافة إلى أربعة أسطوانات مدمجة عليها أفلام المومياء، والفلاح الفصيح، وجيوش الشمس، وفيلم إخناتون، والطريق إلى الله وهو فيلم لم يكمله شادى عبد السلام وأكمله الدكتور مجدى عبد الرحمن.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى