أخبار

كتاب الإمارات يصدر ديوان “صلاة” عبدالله محمد السبب

عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وبالتعاون مع وزارةالثقافة والشباب وتنمية المجتمع صدر الكتاب الجديد “صلاة” للشاعر الإماراتي عبد الله محمد السبب.

و”صلاة” كتاب في الشعر وللشعر، ففضلاً عن كونه نصوصاً شعريةمركزة، اجتهد فيها السبب ليقدم تجربة جديدة تغني رصيده الشخصي، كما تغني الرصيدالإماراتي عموماً، فإنه مهدى إلى الشعراء ممثلين بأربعة من رموزه في الإمارات وهم “خليفة محمد خليفة، جمعة الفيروز، علي العندل، أحمد راشد ثاني”.

وتقف نصوص “صلاة” على التخوم في عالم الكتابة الإبداعية،ففيها الشعر كما هو معرّفٌ ومعروف، وفيها السيرة، وفيها اليوميات، والذكريات،والحكاية، والخبر، وفيها غير ذلك.. وبهذا يبدو أكبر من الكلمة التي جاءت على غلافه “شعر”، وإن كان من صلبها، ومنتمياً إليها عن أصالة وجدارة.

تتوزع النصوص على قسمين: الصهيل ذو الرئة الرمادية،والطواف حول الذاكرة، وفيهما يتخذ السبب من مناسبات الرحيل “رحيل الشعراءالأصدقاء” مادة للتأمل في قضايا الإبداع، والجمال، والصداقة، والحب، والحياة،والموت، والحضور، والغياب..

و”صلاة” تقع في الترتيب الحادي عشر في قائمة إصداراتالسبب التي تراوحت بين الشعر، والقصة، والدراسة النقدية.

من أجواء المجموعة في رثاء خليفة محمد خليفة:

لا تغادر

أيها المسكون

بانهيارات

وأنهار مسرطنة

أنت

أيها الطافح أبداً

بابتهالات وبيع

لاتغادر

دون أن نبايعنا

أو نهامسنا

ودون أن نتداول

احتراقاتنا المشهرة

لا تغادر

فثمة حلم

لم ترتده بيارق الغثيان

لا تغادر

فالرحمة

سيدة الوقت

والصبر

قطيع أشرعة

للسفر

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى