أخبار

دار الكرمة تصدر الجزء الأول من “الرحلة” لفكري الخولى

صدر حديثًا عن دار الكرمة للنشر، فى القاهرة، الجزء الأول من كتاب بعنوان “الرحلة” للكاتب فكري الخولي، (1917-2000) وهو أحد أهم قادة الحركة العمالية والمناضلين النقابيين. كتب «الرحلة» خلال وجوده في المعتقل في الواحات عام 1962 على ورق البفرة وعلب الكبريت ووريقات علب السجائر، وتم تهريبها من السجن لتُجمع في كتاب ويصدر الجزء الأول منها عام 1987.

وهذا الكتاب هو سرد شيق وخالٍ من أي تكلف، تحكي «الرحلة» عن حياة عامل مصري منذ أن كان طفلًا ترك قريته ليلحق بأصحابه الذين سيعملون بمصنع الغزل والنسيج الجديد الذي أُسس بمدينة المحلة الكبرى، فنتعرف على جزء مهم ومجهول من حياة القرية في مصر في عشرينيات القرن العشرين، والتغيرات التي طرأت على مدينة المحلة بسبب التصنيع، وأحوال العمال الذين أتوا من أقاصي مصر ليُبنى على أكتافهم وبتضحياتهم مجد مصر الصناعي. عمل فني حقيقي وغير مصطنع وممتع إلى أقصى درجة!

وقيل عن هذا الكتاب، صلاح حافظ: «زلزال… عمل أدبي نادر لم يسبق له مثيل في الأدب العربي»، علاء الديب «رواية عظيمة لأنها لمست ما يحرق نفوس الصِّبية والشبان المطحونين بالظلم والفقر، التواقين للعدل والحرية ولمستقبل أفضل يصنعون فيه أحلام شبابهم… متعة فنية ومتعة وطنية»، حمدى عبد الرحيم: «رغم أن مكتبتي مُكدسة بكتب السير الذاتية والتراجم، إلا أن كتابين فقط هما اللذان سيطرا عليَّ لدرجة «الهوس»، أحدهما «الرحلة»…دُرة فريدة»

 

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى