أخبارأخبار محلية

بعد لقاء محلب بالمثقفين: وزارة الثقافة بين تأييد الأزهر وقيادات الدعوة السلفية ورفض اليسار

محلب حصل علي ترشيحات المثقفين لأسماء تتولي منصب وزير الثقافة

اجتماع رئيس الوزراء بالمثقفين لبحث تداعيات الأزمة مع وزير الثقافة.. والفنان محمد عبلة: طرحنا مخاوفنا علي محلب من سوء المشهد الثقافي ووعدنا بإصلاح السياسة الثقافية

كتب-كريم شفيق:

التقي رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، بعدد من المثقفين، من بينهم المخرج خالد يوسف والفنان التشكيلي محمد عبلة والشاعر سيد حجاب، لبحث تداعيات الأزمة المحتدمة بين الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، وعدد كبير من المثقفين علي خلفية الإطاحة بالدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة العامة للكتاب. والتي سبقها الغاء انتداب الدكتور محمد عفيفي، أمين عام المجلس الأعلي للثقافة، والدكتور أنور مغيث، مدير المركز القومي للترجمة. فضلا عن قراره الأخير بتفعيل بروتوكول تعاون بين وزارتي الثقافة والأوقاف، يهدف إلي تزويد الأئمة بالكتب الثقافية، ومكتبات مديرية الأوقاف بمطبوعات وزارة الثقافة، ودعوة المثقفين لعقد ندوات داخل المساجد. ما اعتبره المثقفون تخبطا في الرؤية وأدانوا عدم بلورة استراتيجية واضحة لمستقبل الثقافة في مصر وتوضيح مهامها في اللحظة الراهنة لمواجهة الإرهاب والأفكار الأصولية المتطرفة.

يتحفظ المثقفون علي أداء وزير الثقافة الذي جاء بإحتفاء وتأييد قيادات الدعوة السلفية والدكتور ياسر برهامي بعد هجوم ناله الوزير السابق منهم الدكتور جابر عصفور، فجاء علي الموقع الرسمي للدعوة السلفية تقرير أشاد بتولي “شخص أزهري لمنصب وزير الثقافة والذي لطالما تولاه يساري”.

وجاءت أول تهنئة علي تولي الدكتور عبد الواحد النبوي، الأستاذ الازهري، لمنصب وزير الثقافة، بتنظيم الدعوة السلفية وفدا لتهنئته في مكتبه.

وذكر موقع الدعوة السلفية في هجومه علي الوزير السابق: ” أن الثقافة لايمكن أن تهاجم ثابت من ثوابت الإسلام وهو أمر يخالف الدستور وكان وزير الثقافة السابق (الدكتور جابر عصفور) يهاجم الازهر وخاض حربا ضد مؤسسته.

قال الفنان التشكيلي، محمد عبله في تصريح لـ بوابة كتب وكتاب إن لقاء رئيس الوزراء، الذي امتد لنحو ثلاث ساعات كان وديا وإيجابيا، أصر خلاله الوزير أن ينصب الحديث علي رؤيتهم لمستقبل الثقافة في مصر والإستماع لكافة مطالبهم وعدم التطرق لخلافات الوزير مع قيادات الوزارة.

وتابع: “طرحنا خلال اللقاء وجهات نظرنا فيما يتعلق بسوء إدارة الأوضاع الثقافية الحالية المعادية للتنوير والتقدم ومواجهة قوي التطرف مؤكدا أن محلب وعد بإصلاحات في السياسة الثقافية ستبدأ من صباح ثلاثا الأسبوع الماضي وتعديل توجهاتها كما تركوا ورقة تتضمن ترشيحات لأسماء عدد من المثقفين تصلح لمنصب وزير الثقافة بناء علي طلب رئيس الوزراء.

وأضاف عبلة، أن المهندس إبراهيم محلب كانت تظهر عليه علامات الدهشة والإستغراب من المواقف والقرارات التي اتخذها الوزير وناقشوها معه  كما فوجئ بعدد من المشكلات داخل وزارة الثقافة وبعضها الآخر كان علي علم بها ووعد بحلول خلال أيام.

من جانبه أكد الشاعر المصري سيد حجاب أنه طالب من رئيس الوزراء حشد قوي الدولة العسكرية والثقافية في مواجهة الإرهاب وتجفيف منابع الفكر المتخلف بالثقافة المستنيرة.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى