أخبار

وزير الثقافة: ٤٠٠ ألف كتاب توزع على ٤٠ ألف أسرة في 7 محافظات من المرحلة الأولى

قال الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، إن مشروع المليون قارىء الذي أطلقته الوزارة ضمن مشروعات مبادرة “صيف ولادنا” بالتعاون مع ١٢ وزارة أخرى، يصل بالكتاب في مرحلته الأولى ٧ محافظات هي “البحيرة، الغربية، المنوفية، البحر الأحمر ، سوهاج، الاقصر، والقليوبية”، وسيتم توزيعه في القرى والنجوع الأكثر إحتياجا للكتاب والقراءة والإطلاع، والتي لا يوجد بها مكتبات عامة.

وأضاف النبوي، في بيان صحفي صادر عن وزارة الثقافة اليوم الخميس أن هذه المرحلة تستهدف وصول ٤٠٠ ألف كتاب إلى ٤٠ ألف أسرة، من خلال توزيع حقائب تحتوي على كتب في مجالات “الآداب، السينما، المسرح، الفن التشكيلي، الشعر، الرواية، الفلكلور المصري والتراث، المرأة، كتب الأطفال، والعلوم الأنسانية” ، بحيث يصبح لدى كل أسرة مكتبة صغيرة في شتى المجالات.

وأشار النبوى إلى إن الحقائب تحتوي كتب لكبار الكتاب والأدباء أمثال جمال الغيطاني و يوسف القعيد ولويس عوض وأحمد شوقي ويوسف الشاروني ويعقوب الشاروني وأحمد زرزور  ونماذج مبسطة لكتابات نجيب محفوظ وشكسبير وسولتير، وكتب لشباب الكتاب والأدباء أمثال فارس خضر، عصام عبد العزيز، هدرا جرجس، صبحي موسى.

كما أوضح وزير الثقافة أن المشروع يشارك به قطاعات وزارة الثقافة ووزارتا الشباب والرياضة والأوقاق ومؤسسة الأزهر الشريف والمؤسسات الصحفية الكبرى.

book4_400_fvff (3)

وأكد أن المشروع يقوم بتوزيع ٨٠٠ حقيبة أسبوعيا على أفواج شباب المناطق الحدودية التي تزور القاهرة ومعالمها الثقافية والأثرية، في إطار برنامج تعاون بين وزارتي الثقافة والشباب والرياضة لشباب المحافظات الحدودية، وفي ضوء حرص الدولة على استغلال طاقات شباب تلك المحافظات وعدم تركها فريسة للتطرف والإرهاب.

ونوه النبوي أن مشروع المليون قارئ يهدف أيضا إلى تفاعل الشباب معه من خلال عمل مسابقة خاصة بالمشروع يقوم فيها المتسابق بقراءة الكتب، وكتابة ملخص لما أثر فيه من هذه الكتب، وتوزع جوائز المسابقة في حفل الختام بدار الأوبرا بالقاهرة.

 

book4_400_fvff (1)

 

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى