أخبار

مصطلح “سيّء السمعة” يتسبب في استقالة الدكتور طارق حجي من المجلس الأعلى للثقافة

كتبت: زينب عطاف

أعلن الدكتور طارق حجي، استقالته من المجلس الأعلى للثقافة “لجنة العلوم الإدراية”، وذلك بسبب ما وصفه بالانحدار الذي تشهده وزارة الثقافة المصرية.

وقال الدكتور طارق، في بيان نشره على صفحته على “فيسبوك” إن الانحدار الذي وصل له الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الذي تمثل في وصفه لمصطلح “التنوير” بأنه مصطلح “سيّء السمعة” فإنني لا أملك إلا الاستقالة من عضوية لجنة العلوم الإدارية بالمجلس.

وأضاف: فأنا كمؤلف لعشرات الكتب ومئات المقالات التى محورها الأساسي هو “التنوير” أشعر بالإهانة لفكري ولشخصي من التواجد بأي شكل من الأشكال بوزارة على قمتها شخص في حالة تضاد مع الحداثة أو بمجلس أمينه العام لا يؤمن بأهم القيم التي أؤمن بها وأسعى منذ صدور أول مؤلفاتي منذ 37 عام لترسيخها في مناخنا الثقافي، فأنا في النهاية أنتسب (وهذا شرف عظيم لي) لرموز مثل طه حسين وسلامة موسى وحسين فوزي وتوفيق الحكيم ونجيب محفوظ ونوال السعداوي، ومَن ينتسب لمثل هؤلاء العمالقة لا يمكن أن يجمعه شيء بمن يتبرأون من التنوير وكأنهم يقولون نحن نتبرأ من فولتير وديدرو وروسو وننتسب لحسن البنا وعبد القادر عودة والسيد سابق وسيد قطب.

Dr.Tarek_Heggy-Face

وجديرًا بالذكر، أن الدكتور طارق حجي، كاتب ومفكر ليبرالي مصري. (مواليد 12 أكتوبر 1950 بور سعيد). تُركز كتاباته على نشر قيم الحداثة، الديمقراطية، التسامح وحقوق المرأة بالشرق الأوسط باعتبارها أفكار عالمية والسبيل إلى تقدم المنطقة.

وباعتباره أحد المنظرين الليبراليين المعاصرين فقد ألقى الكثير من المحاضرات بكثير من الجامعات العالمية مثل: أكسفورد، طوكيو، ملبورن، سيدني، برنستون، كولومبيا، كينجز كولدج، كولورادو، معهد هايك بفيينا، جامعة إراسموس بهولندا، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جامعة كاليفورنيا في بركلي، وغيرها من الجامعات العلمية والمراكز البحثية خاصة ما يتعلق بالشرق الوسط. ويركز مجهوداته على الإصلاح الاقتصادي والسياسي والثقافي والتعليمى بمصر والشرق الأوسط، وهو أحد رموز تيار ليبرالى مصري يتنامى بإطراد ويدعوا إلى إجراء مراجعات شاملة، ونقد الذات والاعتراف بفشل السياسات الايديولوجيا الدوجما التي سيطرت على مصر والشرق الأوسط لمدد طويلة. كما يرفض المبالغة والغرق في نظرية المؤامرة ويعتبرها من المشاكل الثقافية التي تحتاج إلى ثورة تغيير.

وقد حصل الدكتور طارق على جائزة Grinzane Cavour الإيطالية العالمية في الأدب عن عام 2008 وتسلم الجائزة في إيطاليا يوم 8 نوفمبر 2008. وجائزة Grinzane هي واحدة من كبريات الجوائز الأدبية في العالم وقد مُنِحَت لأربع شخصيات أدبية حصل كل منهم بعد ذلك على جائزة نوبل في الأدب.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى