التخطي إلى شريط الأدوات
أخبارأخبار محليةروايةصدر حديثًافعاليات ثقافية

مناقشة رواية “المهرج” الأربعاء المقبل

تنظم دار بتانة للنشر، الأربعاء المقبل، ندوة لمناقشة رواية “المهرج” للكاتب نعيم صبري. ويناقش العمل الدكتور محمود الضبع، رئيس دار الكتب والوثائق السابق، والدكتور مدحت الجيار. والرواية هي العمل السابع عشر لصبري الذي يكتب أيضًا القصة القصيرة والمسرحية.

يذكر أن من أشهر أعمال نعيم صبري رواية “شبرا” التي كتب عنها يوسف القعيد:

“على الرغم من ضخامة عدد صفحات رواية “شبرا” 234 صفحة، إلا أن صاحبها نعيم صبري، باعتباره من رواد جلسات نجيب محفوظ، قد قرأها لنجيب محفوظ، على مدى جلسات امتدت لشهور طويلة، قبل أن يدفع بها إلى المطبعة، وقد قال لي نجيب محفوظ إن الرواية أعجبته لسببين، الأول: أنها تقدم حيًا بأكمله، هو حي شبرا بسكانه، وهذا لون جديد من الكتابة الروائية، فهو لا يكتفي بتقديم أسرة، أو سكان عمارة، ولكن يقدم حيًا. الثاني: أنه يقدم أفضل ما في أبطاله، لدرجة أنني عندما كنت أستمع إليه، وهو يقرأها لي، كنت أتمنى لو أن الناس في الواقع بهذا القدر من الطيبة ولو كانوا هكذا، لاختفت الهموم والأحزان من الدنيا”.

الوسوم
اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة