أخبار

الناشر المصري “أحمد رشاد” سفيرًا للبرنامج المهني لمعرض فرانكفورت

اختار البرنامج المهني لمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب الناشر “أحمد محمد رشاد” سفيرًا له لهذا العام ضمن أحد عشر شخصًا على مستوى العالم. وهي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار ناشر من العالم العربي في هذا الشأن.

يذكر أن البرنامج المهني الخاص بمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب يُعد أهم برنامج مهني لصناعة النشر في العالم، ويقام كل عام قبل بدء المعرض على مدار يومين يناقش فيهما أهم وأحدث مستجدات وتحديات صناعة النشر في العالم من خلال ندوات وحلقات نقاشية.

تخرج أحمد رشاد في كلية التكنولوجيا والإدارة قسم التسويق وإدارة استراتيجية بالجامعة الألمانية، وحصل على دبلومة في الإدارة من مدرسة برلين الدولية للاقتصاد. ويعمل الناشر أحمد رشاد مديرًا تنفيذيا للدار المصرية اللبنانية.

للناشر أحمد رشـاد العديد من الأبحاث والدراسات والمحاضرات في مجال صناعة النشر في الوطن العربي. حيث ألقى محاضرة بعنوان “النشر في العالم العربي” في مؤتمر Story Drive الذي أقيم في بكين هذا العام تحت رعاية معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، والذي يهدف إلى كشف أحدث طرق العمل في مجالات النشر والإعلام في العالم.

كما ألقى محاضرة للناشرين الدوليين بعنوان “نقاط مضيئة عن النشر في العالم العربي” خلال فعاليات البرنامج المهني الخاص بمعرض الشارقة الدولي للكتاب عام 2016.

وقدم محاضرة عن “تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على مبيعات الكتب في مصر” في المجلس الأعلى للثقافة عام 2015. وقدم محاضرة لأكثر من 200 ناشر ووكيل أدبي أجنبي عن بيع وشراء الحقوق في الوطن العربي في مركز الحقوق الخاص بمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب عام 2013. كما شارك كضيف في حلقة نقاشية عن: “تأثير الربيع العربي على حركة النشر في العالم العربي” ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب عام 2013. وقدم محاضرة بعنوان “النشر الإلكتروني في العالم العربي” ضمن فعاليات معرض أبوظبى الدولي للكتاب عام 2012. وله محاضرة حول “تسويق الكتاب المصري المطبوع والإلكتروني” في المجلس الأعلى للثقافة عام 2012.

كما شارك رشاد في منتدى التعاون والتبادل في مجال حقوق النشر بين الدول العربية والصين، الذي أقيم في مقاطعة نينشيا في الصين عام 2011. وشارك في فعاليات المؤتمر الثاني للمستوردين من إفريقيا ودول جنوب آسيا في الهند عام 2010. وشارك في فعاليات مؤتمر اتحاد الناشرين الدولي السابع لحماية حقوق الملكية الفكرية في أبو ظبي عام 2010.

والناشر أحمد رشاد هو أيضًا عضو مجلس إدارة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال بالشارقة، وعضو لجنة التطوير المهني باتحاد الناشرين العرب.

وله بحث بعنوان: ” اكتشف بيع وشراء الحقوق في العالم العربي”.
منشور في مجلة (Publishing Research Quarterly by Springer)، التي تُعد واحدة من أهم المجلات العلمية التي تنشر أبحاث عن النشر في العالم.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى