أخبارصدر حديثًا

صدر حديثًا.. سينما الشعب

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب “سينما الشعب – فلسفة الحس الشعبي في أفلام صلاح أبو سيف” تأليف المخرج ناجي فوزي.

المقصود بالحس الشعبي في الفيلم السينمائي الروائي هو احتواء المادة الفيلمية على عناصر بصرية أو سمعية أو بصرية سمعية تتصل بالمتداول بين مُعظم طبقات مجتمع إنتاج الفيلم السينمائي، خصوصًا الطبقات الشعبية في هذا المجتمع في وقائعهم الحياتية بصفة عامة.

والكتاب يؤكد أن أغلب أفلام “صلاح أبو سيف” الروائية هي التي ترسخ لهذا الحس الشعبي ترسيخًا هو الأكثر تجذرًا والأغزر تفرعًا بما تتضمنه عناصر الحس الشعبي المتنوعة في هذه الأفلام من أبعاد ذات طابع فلسفي، يغلف ما يظهر فيها من أماكن وشخصيات وميل إلى الفكاهة وتراث من الإبداعات والاحتفاليات والمعتقدات والألفاظ وغيرها مما يشير إلى أفلام أبو سيف بما تستحقه من وصف هي جديرة به وهي أنها سينما الشعب.

ينقسم الكتاب إلى خمسة أبواب يتحدث الباب الأول منها عن المكان، والباب الثاني عن الشخصيات الشعبية، أما الباب الثالث فيتناول الجنوح إلى الطابع الفكاهي، بينما يتناول الباب الرابع استخدام التراث الشعبي، وأخيرًا الباب الخامس يتحدث عن العناصر المكملة.

 

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى