أخبارصدر حديثًا

صدر حديثا..«خطاب الشارع.. تحولات الحياة والموت في مصر»

صدر حديثاً عن سلسلة «كتاب اليوم» الثقافية كتاب بعنوان «خطاب الشارع تحولات الحياة والموت» للدكتور محمد شومان والذى يرصد فيه قراءة شاملة لخطاب الشارع والناس، الحياة والموت، وأشكال ممارسة السلطة بين الدولة والمجتمع وفئات وشرائح كثيرة تعيش معاً فى القاهرة.
يضم الكتاب 6 فصول: الأول بعنوان «صراع السلطة وتناقضات الشارع المرورى فى المحروسة» يرصد فيه المؤلف فوضى الشارع وغياب سلطة الدولة وأنظمة المرور والتحايل على القانون وممارسة للسلطة كلٌ فى نطاق المساحة التى يتحرك فيها أو الأستيلاء عليها من فضاء الشارع، الفصل الثانى «خطاب الهامش.. الرصيف المصرى» يتحدث شومان عن الرصيف فى الشارع المصرى وفى معظم أحياء وشوارع وأزقة المحروسة حيث احتلها وبشكل استيطانى أصحاب المحلات والمقاهى والورش.

وفى الفصل الثالث «الفوضى المعمارية» يوضح المؤلف ما وصلت إليه أحياء الفقراء والوافدين إلى القاهرة من عشوائية فقد بنيت هذه الأحياء حول العاصمة بدون تخطيط معمارى للشوارع والبيوت والعمارات وانما انشئت أعتماداً على اجتهادات بين واضعى اليد وتجار الأراضى.
وفى الفصل الرابع «أزياء بلا هوية» يتناول الكاتب أزياء الناس فى شوارع المحروسة ويؤكد على أنها خطاب مشبع بالدلالات والمعانى الطبقية والثقافية والنفسية لكن بعضها أصبح بلا معنى حقيقى فالحجاب مثلاً لم يعد كما ظهر لأول مرة تعبيراً عن موقف وهوية دينية كما أن الزى الموحد لفئة أوهيئة ما خسر كثيراً من معانيه.
وفى الفصل الخامس يتحدث المؤلف عن «كلام الناس» وأحاديثهم العادية ويوضح شومان أن أهم ما يميز كلام الناس فى المحروسة سبع سمات هى التدين المصطنع، الميل إلى المزاح والتنكيت، الإهتمام بالأحاديث الجنسية، تعظيم الذات أثناء الحديث، رفع الصوت أثناء الحديث، تعدد لهجات الحديث بين أحياء القاهرة، شبابية وحيوية الكلام فى المحروسة.
وفى الفصل السادس «خطاب الموت»  يوضح المؤلف كل ممارسات الحزن والدفن والعزاء ونعى المتوفى وأسرته ومعمار المدافن وزخرفتها والكتابة عليها والحياة فى المقابر وزيارة الموتى لتلاوة القرآن وتوزيع الصدقات.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى