أخبارمسابقات وجوائز

فتح باب الترشيح لجائزة الإبداع لعام 2017

أعلنت مؤسّسة الفكر العربيّ عن فتح باب الترشيح لـ “جائزة الإبداع العربيّ” في دورتها الحادية عشرة للعام 2017، في المجالات التالية: جائزة الإبداع لأهمّ كتاب، الإبداع الاقتصاديّ، الإبداع المجتمعيّ، الإبداع الإعلاميّ، الإبداع الأدبيّ، والإبداع الفنّيّ، وذلك حتّى 30 نوفمبر 2017.

ينال الفائز في كلّ مجال من مجالات الجائزة مبلغاً وقدره 25 ألف دولار أميركي، فيما ينال الفائز بجائزة أهمّ كتاب مبلغاً وقدره 50 ألف دولار أميركي، ويحصل الفائزون على درع الجائزة وشهادة التقدير.

يمكن أن يقوم صاحب العمل بترشيح نفسه بصفةٍ شخصيّة، أو أن تُقدّم إحدى الجهات أو المؤسّسات الرسميّة والأهليّة ترشيحه، وهي: الوزارات العربيّة، المؤسّسات والمنظّمات الحكوميّة والأهليّة، الجامعات، المؤسّسات الأكاديميّة والثقافيّة، الصحف والمجلّات والمؤسّسات الإعلاميّة، دور النشر، النوادي والجمعيّات الأدبيّة والثقافيّة والفنيّة والاجتماعيّة، والمؤسّسات المصرفيّة والاقتصاديّة.

ويفضّل أن يكون المرشّحون شباباً دون الـ 45 عامًا. ومن أبرز شروط الجائزة أن يكون المرشّح عربيًّا (فردًا أم فريقًا أم مؤسّسة)، وأن يكون العمل المرشّح قد قدّم ابتكارًا جديدًا، أو حلاًّ لمسألة ما، أو تميّزًا بموهبة ما، أو حقّق إنجازًا غير مسبوق ذا طابع إنمائيّ في مجال ترشيحه. كما يفضّل ألّا يكون العمل المرشّح قد سبق ونال تقديرًا أو جائزةً من أيّ جهة أخرى، أو أن يكون قد ترشّح لجائزة أخرى في العام نفسه، و ألّا يكون قد مضى على إنجازه أو نشره أكثر من 4 سنوات. وتستبعد الكتب المنشورة إلكترونيّاً، فضلاً عن الكتب التعليميّة والمقرّرات الجامعيّة وكتب الإرشاد.

أمّا جائزة الإبداع لأهمّ كتاب فتمنحها مؤسّسة الفكر العربيّ في مجالات المعرفة كافّة. ومن أبرز شروط الجائزة أن يكون مؤلّف الكتاب عربيًّا، وأن يكون الكتاب قد صدر خلال العامين 2016 و2017 باللّغة العربيّة وغير مترجم إليها.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى