أخبارصدر حديثًا

تجديد جورج أورويل.. أو ماذا حدث للعالم منذ 1950

يصدر الأسبوع المقبل عن دار الكرمة كتاب جلال أمين بعنوان «تجديد جورج أورويل.. أو ماذا حدث للعالم منذ 1950». ويوضح فيه كيف كانت كراهية «جورج أورويل» مُنصبة على نظام – أيًّا كان لونه الأيديولوجي –حيث لا يجد الفرد فيه مهربًا من استعباد التكنولوجيا الحديثة.

ويرى جلال أمين أنه من المفيد – بل من الضروري – «تجديد جورج أورويل»، أي تتبع ما جدَّ من تطورات في طبقة الممسكين بالسلطة الذين يمارسون القهر في العالم، والأسباب التي أدت إلى هذه التطورات، ونوع الرسائل التي يرسلها أصحاب السلطة الجُدد إلى الناس من قبيل غسيل المخ. فإن ما طرأ من تطور لا يقتصر على أساليب الكذب، بل يطال أيضًا مضمون الكلام الكاذب. ويُظهر كاتبنا كيف أن القهر النفسي، بإثارة الشهوات والرغبات التي يصعب أو يستحيل إشباعها، حل محل الحرمان من الأجر العادل والتعذيب المادي، وكيف تغيرت، تبعًا لذلك، طبيعة شعور المرء بالاغتراب، وما ضاع منه وما تبقى له من وسائل لمقاومة الأنواع المختلفة من القهر.

عن المؤلف

جلال أمين عالم اقتصاد وكاتب مصري من مواليد 1935. تخرج في كلية الحقوق في جامعة القاهرة عام 1955، وأنجز الدكتوراه في كلية لندن للاقتصاد. درَّس الاقتصاد بكلية الحقوق في جامعة عين شمس بين 1965 و1974، ثم عمل مستشارًا اقتصاديًّا للصندوق الكويتي للتنمية حتى العام 1978، حيث انتقل إلى كاليفورنيا كأستاذ زائر للاقتصاد في جامعتها لمدة سنتين. يشغل منصب أستاذ الاقتصاد في الجامعة الأمريكية في القاهرة منذ 1979.
نشر ما يقارب الأربعين مؤلفًا في الاقتصاد والسياسة والتاريخ الاقتصادي المعاصر، وتُرجم له أكثر من عشرة عناوين إلى الإنجليزية. كما ترجم عددًا من الكتب في مجال الاقتصاد إلى العربية.

 

 

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى