الرئيسية / أخبار / صدر حديثا..«التطور الدستوري في مصر»

صدر حديثا..«التطور الدستوري في مصر»

صدر عن الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكى كتاب «التطور الدستوري في مصر .. من الليبرالية إلى الديمقراطية الاجتماعية» من تأليف محمد حامد الزهيرى.

الكتاب هو أحدث إصدارات سلسلة مصر النهضة التي تصدر عن مركز تاريخ مصر المعاصر، والسلسلة تهتم بنشر الرسائل العلمية في تاريخ مصر الحديث والمعاصر. وهو دراسة تاريخية لتطور مصر الدستوري خلال ما يقرب من قرنين من الزمان في الفترة من 1795 إلى 1980، منذ أرغم المصريون حكامهم الظالمين على كتابة حجة بمطالبهم بعد انتفاضة قاموا بها ضدهم عام 1795، وحتى قام الرئيس أنور السادات بتعديل أجراه عام 1980 على الدستور الذي صدر في بداية عهده عام 1971، وحمل اسم العام الذي صدر فيه.
يستند الكتاب إلى أطروحة نال بها المؤلف درجة الماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر في عام 2016 بتقدير ممتاز من جامعة عين شمس، وقد ركزت الأطروحة بعمق على الفترة بين عامي 1952 و 1980، وهى فترة حكم الرئيسين عبد الناصر والسادات على وجه التقريب.
محمد حامد الزهيري مدرس مساعد بكلية الآداب جامعة عين شمس، مهتم بدراسة ما تم تطبيقه من الوثائق الدستورية، وما لحقها من قوانين الانتخابات وغيرها، في شكل مؤسسات نيابية وشبه نيابية. وقد شارك في تقويم الدراسة وتقيمها كل من الأستاذ الدكتور محمد صابر عرب أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الأزهر ووزير الثقافة الأسبق، و الأستاذ الدكتور عبد الخالق لاشين أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر.

عن كُتب وكُتَّاب

شاهد أيضًا

“البحر المتوسط”.. رواية إيطالية مصورة تعرض معاناة اللاجئين

ابتسام أبو الدهب أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حديثًا، رواية إيطالية مصورة بعنوان “البحر المتوسط”، …

Phone
Viber
Snapchat
WhatsApp
Email
Messenger
Messenger
Whatsapp

Add the number to the Contacts on your phone and send us a message via app.

Call us:

201024979794+

Snapchat
كُتُب وكُتَّاب
Viber
Phone
Email

Send this to a friend