الرئيسية / أخبار / بالصور..افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان طنطا الدولي للشعر

بالصور..افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان طنطا الدولي للشعر

افتتح اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، نائبا عن وزير الثقافة، الدورة الثالثة من مهرجان طنطا الدولي للشعر، بحضور الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والشاعر محمود شرف رئيس المهرجان، وقدمت الحفل الإعلامية منى سلمان.
وفي كلمته أشار الدكتور هيثم الحاج علي، الذي ناب عن وزير الثقافة الكاتب الصحفي الأستاذ حلمي النمنم، إلى أن الوزارة لا تألو جهدا في دعم منظمات المجتمع المدني، وهذا الدعم يتجلى في عدة مجالات؛ منها إقامة المهرجانات الدولية، التي يسعد الوزارة أن يكون مهرجان طنطا الدولي للشعر واحدا من أهمها، وهو حالة فريدة في محيطنا الثقافي، من حيث عدد الحضور، وتنوع الفعاليات، ومفارقتها الشكل التقليدي المتعارف عليه للمهرجانات المحلية، كما نقل للحضور تحية النمنم، وتمنياته بدورة ناجحة للمهرجان.

يذكر أن المهرجان يستمر لمدة أربعة أيام، حيث تنتهي فعالياته بحفل الختام الإثنين المقبل بحديقة نادي طنطا الرياضي.
حيث تقام على مدار اليوم السبت سبع فعاليات، منها ثلاثة في الحادية عشرة صباحًا بكلية التجارة وكلية الآداب ، ومدرسة الأمريكان، وفي المساء تقام على هامش المهرجان في الخامسة مساء أمسية شعرية مفتوحة يشارك بها بعض ضيوف المهرجان وشعراء من مدينة طنطا وبعض المدن المجاورة، وتبدأ في الثامنة ثلاث أمسيات أخرى، بالتزامن، بنادي زفتى الرياضي، وقصر ثقافة كفر الزيات، ومركز شباب قرية الدلجمون.

وأشار بيان صحفي صادر عن المهرجان إلى مشاركة  35 شاعرا من 17 دولة في دورة العام الحالي، بعد اعتذار البعض عن الحضور في اللحظات الأخيرة من التحضير لها، لأسباب متباينة، على رأسها تعنت بعض السفارات المصرية بالخارج في منح التأشيرات اللازمة لدخول الشعراء، منها سفارة مصر بالجزائر، والتي لم تمنح الشاعر الجزائري صلاح باديس تأشيرة الدخول إلى القاهرة، حتى قبل انطلاق المهرجان بأيام قليلة؛ ما جعله يعتذر عن الحضور.
يحتفي المهرجان هذا العام بإصدار الشاعرة التركية هلال كرهان ديوانها الأول باللغة العربية، والذي صدر منذ أيام قليلة في القاهرة من مطبوعات دار بتانة للنشر والتوزيع، وسيقام على هامشه حفل توقيع لديوانها “قصائد الظلال”، الذي ترجمه الشاعر التونسي فتحي ساسي، وذلك اليوم السبت، بقاعة المؤتمرات بفندق جرين هاوس الذي يقيم به ضيوف المهرجان.
كما يشارك بالحفل مجموعة كبيرة من قيادات محافظة الغربية، وكذلك عد من أعضاء مجلس النواب عن المحافظة، منهم الإعلامي جلال عوارة، وسمير الخولي.


المهرجان – وللعام الثالث- أصدر أنطولوجيا شعرية، تحوي قصائد لكافة الشعراء المشاركين، وسيرهم الذاتية، وأضافت لجنة التنظيم هذا العام قسما خاصا بألبوم الصور الخاصة بالشعراء، ومقدمي الفعاليات، وكذلك المترجمين، ومنهم الشاعر ياسر عبد اللطيف، الشاعر عاطف عبد العزيز، الشاعر عماد فؤاد، الدكتورة نهاد بيبرس، الصحفي والمترجم محمد الفولي، الأديب فخري أبو شليب، المترجمة هناء الخولي، الناقد والمترجم بهاء أنور، وغيرهم.
من بين الشعراء المشاركين بالدورة الثالثة للمهرجان، الشعراء: جمال القصاص، هدى حسين، محمود قرني، فارس خضر، محمد القليني، إبراهيم البجلاتي، أحمد عبد الجبار، زيزي شوشة، محمد عقدة، وعمرو الشيخ، من مصر.
وماهر نصر، أحمد عيد، سعيد عاشور، عمر فتحي، مصطفى عبده، ومحمد عبد القادر، من محافظة الغربية.
ومن العالم العربي يشارك الشعراء:
محمد بنطلحة (المغرب)، منعم الفقير (العراق)، علي ذرب (العراق)، ليندا نصار (لبنان)، هاني الصلوي (اليمن)، محمد خير الحلبي (سوريا).
ومن الأجانب يشارك:
خوان مانويل أوريا (إسبانيا)، توماس مولمان (هولندا)، ماوريثيو مولينا (كوستاريكا)، هلال كرهان (تركيا)، أدريان جريما (مالطا)، جان ريميه جاندون (فرنسا)، مارني باركر (أمريكا)، ماريا باليتاتشي (الدومينيكان)، سيارا نونيو (المكسيك)، جانوس تيري (المجر)، ومامتا ساجار (الهند).

 

عن كُتب وكُتَّاب

شاهد أيضًا

“البحر المتوسط”.. رواية إيطالية مصورة تعرض معاناة اللاجئين

ابتسام أبو الدهب أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حديثًا، رواية إيطالية مصورة بعنوان “البحر المتوسط”، …

Phone
Viber
Snapchat
WhatsApp
Email
Messenger
Messenger
Whatsapp

Add the number to the Contacts on your phone and send us a message via app.

Call us:

201024979794+

Snapchat
كُتُب وكُتَّاب
Viber
Phone
Email

Send this to a friend