أخبارصدر حديثًا

صدر حديثا.. «النشوة المادية» للفائز بجائزة نوبل للآداب «لوكليزيو»

صدر حديثا عن العربي للنشر والتوزيع، كتاب “النشوة المادية” للكاتب الفرنسي الفائز بجائزة نوبل للآداب عام 2008، لوكليزيو، وترجمة الأستاذ لطفي السيد منصور.

“النشوة المادية”، فكرة طويلة كتبها “لوكليزيو” – الأديب الحائز على جائزة نوبل في الآداب 2008 – في شكل كتاب. ينصحنا “لوكليزيو” خلاله  بأن نولي اهتمامنا لما هو مادي أكثر مما هو معنوي، أي أن نولي اهتمامنا لما يوجد حولنا، وليس ما قد يكون أو يجب أن يكون. يرى “لوكليزيو” وفقًا لما سيستعرضه في الكتاب من أمثلة، أننا يجب علينا أن نؤمن بما هو موجود بالفعل، ولا يصح بأن نطالب بأكثر من ذلك.

ولد جان ماري جوستاف لو كليزيو في 13 أبريل 1940 في مدينة نيس الفرنسية. قام بالتدريس في جامعات في بانكوك وبوسطن ومسكيكو سيتي. وهو روائي فرنسي حائز على جائزة نوبل للآداب 2008. كان “لوكليزيو” قد اشتهر بعد نشر رواية “الصحراء” في عام 1980 التي اعتبرتها الأكاديمية السويدية تقدم “صورًا رائعة لثقافة ضائعة في صحراء شمال أفريقيا”. في عام 1965، صدرت له مجموعة من القصص القصيرة بعنوان “الحمى” ثم مجموعة أخرى في العام التالي بعنوان “الطوفان”، ثم “الأرض المقدسة” في عام 1967 يليها “النشوة المادية” في العام نفسه ثم كتاب “الهرب” عام 1969 ثم “الحرب” عام 1970 ثم “العمالقة” عام 1973. جدير بالذكر أن “لو كليزيو” قبل أن يفوز بجائزة نوبل كان قد حصل على جوائز أخرى مثل: جائزة بول موران عام 1980، ثم جائزة مجلة اقرأ عام 1994، ثم جائزة بوتيربو عام 1997، ثم جائزة إمارة موناكو في العام نفسه.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى