أخبارصدر حديثًا

«أمريكا وحركات الإسلام السياسي» حديثًا عن «العربي»

صدر حديثا عن دار العربي للنشر كتاب «أمريكا وحركات الإسلام السياسي منذ سبتمبر 2011» للدكتور أيمن محمود السيسي. وفيه يناقش الدكتور أيمن الدعم الأمريكي لإسرائيل، ودور الدين في قضية الصراع العربي الإسرائيلي، فيما يسمى “الوعد الإلهي كأساس لشرعية العودة للأرض المقدسة”.

يتناول الكتاب بالدراسة أيضًا الحركات الإسلامية السياسية، وأبرزها حركة حماس، والعوامل التي أدت إلى ظهور وتصاعد الحركات الإسلامية السياسية في الوطن العربي في الفترة الماضية. ويشير كذلك إلى أن الدعم الأمريكي لإسرائيل نابع من حرص الولايات المتحدة الأمريكية على تحقيق مصالحها السياسية والاقتصادية والعسكرية، يقول: “مثل بروز الهيمنة الامريكية وتفضيلها دعم النظم الديكتاتورية مقابل حماية مصالحها الاستراتيجية ومحاولات الهيمنة على مصادر الطاقة والنفط في الشرق الاوسط، فضلا عن سعيها عن الهيمنة في امور التعليم والدين مثل إشكالية محفزة لنمو حركات الاسلام السياسي”.

يأتي الكتاب في أربعة فصول؛ “الإطار النظري والمفاهيمي”، و”محددات السياسة الامريكية تجاه حركات الإسلام السياسي في دول الشمال الافريقي”، و”أبعاد وآليات موقف الولايات المتحدة الأمريكية من حركات الاسلام السياسي في دول الشمال الأفريقي”، وتقييم موقف الولايات المتحدة الأمريكية من حركات الإسلام السياسي في دول الشمال الافريقي.

دكتور أيمن محمود السيسي، من مواليد قطاع غزة – فلسطين. يعمل أستاذ جامعي من 2008: حتى الآن، وهو حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية (العلاقات الدولية) من جامعة القاهرة، وماجستير في العلوم السياسية (العلاقات الدولية) من جامعة القدس، وعضو فاعل في عدة مؤتمرات محلية ودولية معنية بالمجتمع المدني والرأي العام والمشاركة السياسية.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى