الرئيسية / أخبار / «حكايات يوسف تادرس» في صالون «جوته» الخميس

«حكايات يوسف تادرس» في صالون «جوته» الخميس

يناقش صالون «جوته»، في السابعة  مساء الخميس المقبل 21 ديسمبر، رواية «حكايات يوسف تادرس»، للروائي عادل عصمت، الصادرة عن دار كتب خان للنشر، وذلك بمقر الصالون بمكتبة المعهد الثقافي الألماني بالدقي.
وتتناول الرواية رحلة البطل يوسف تادرس ابن مدينة طنطا، الذي ينشغل بالفن في ورشة جمعية الكتاب المقدس ويلتحق بكلية الفنون الجميلة في الإسكندرية في حقبة السبعينات، لكنه يرغم على هجر هذا الطريق في شبابه بسبب المناخ الاجتماعي والاقتصادي السائد، ثم يعود في النهاية إلى عشقه الرئيسي وهو الفن.
وفازت الرواية الصادرة عام 2015، بجائزة “نجيب محفوظ” للأدب لعام 2016، المقدمة من دار نشر الجامعة الأميركية في القاهرة، وهي الرواية الخامسة للكاتب الذي أصدر من قبل أربع روايات من بينها “أيام النوافذ الزرقاء” التي فازت بجائزة “الدولة التشجيعية” في فرع الرواية في عام 2011، وألحقها بروايتين صدرتا خلال عام 2017، عن كتب خان أيضا، وهما:”صوت الغراب” و”حالات ريم”.
وتستعد دار نشر الجامعة الأميركية لإطلاق الطبعة الإنجليزية من “حكايات يوسف تادرس”، في شهر إبريل من العام المقبل.
وصالون جوته فعالية أدبية، تتوجه للجمهور المصري بصفة خاصة، عبر استضافة الأدباء والمفكرين العرب والمصريين بشكل عام، ويركز على مناقشة الأعمال المكتوبة حصرًا باللغة العربية، والتي تطرح قضايا، وإن بدت شائكة في مضمونها، إلا أنها تنطوي على عدد من الأطروحات الجادة التي تحتاج إلى مساحة حرة للنقاش حول موضوعها، من خلال لقاء يجمع الكاتب بالجمهور ويسمح بتبادل حوار خلاق فيما بينهما.
وانعقدت الجلسة الأولى للصالون، الذي يديره الروائي والصحفي أحمد شوقي علي، في مارس الماضي، حيث استضاف الكاتب محمد عبد النبي، في نقاش حول روايته “في غرفة العنكبوت”، التي وصلت للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” في دورتها الأخيرة، كما عقدت جلسته الثانية، نهاية شهر سبتمبر الماضي، وناقشت كتاب بسمة عبد العزيز “سطوة النص.. خطاب الأزهر وأزمة الحكم”.
وعادل عصمت روائي مصري، من مواليد عام 1959، صدرت له 7 روايات، هي:أعمال عادل عصمت: هاجس موت (رواية) – شرقيات 1995، الرجل العاري (رواية) – الهيئة العامة للكتاب 1998، حياة مستقرة (رواية) – شرقيات 2004، أيام النوافذ الزرقاء (رواية) – شرقيات 2009، حكايات يوسف تادرس (رواية) – الكتب خان 2015، صوت الغراب (رواية) – الكتب خان 2017، حالات ريم (نوفيلا) – الكتب خان 2017، بالإضافة إلى كتابي: ناس وأماكن (مقالات) – الهيئة العامة لقصور الثقافة 2010، وقصاصات (قصص) – الهيئة العامة للكتاب 2015.

عن كُتب وكُتَّاب

اقرأ أيضًا

صدر حديثا.. «ذكريات هند رستم» لـ أيمن الحكيم عن دار «الكرمة»

صدر حديثا عن دار الكرمة “ذكريات” «ملكة الإغراء» هند رستم والتي تنشر لأول مرة في …

Send this to a friend