أخبار

علي مبروك في عدد يناير من مجلة «الثقافة الجديدة»

صدر حديثا عدد يناير 2018 من مجلة «الثقافة الجديدة»، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، متضمنا ملفًا عن الراحل الدكتور علي مبروك، في محاولة لإلقاء نظرة من زاوية جديدة على إنتاجه الفكري التنويري، شارك في الملف: جمال عمر، د.هانى المرعشلى، د.حمدى الشريف، د.أيمن عبد المجيد عثمان، هبة طنطاوى، إسراء إرادة، أحمد مصطفى حلمى، حسام الحداد. وتم اختيار كتاب “فى لاهوت الاستبداد والعنف” للدكتور على مبروك ليكون كتاب هذا الشهر، وتناوله بالقراءة: د.غيضان السيد على، ود.بهاء درويش، وفي السياق نفسه جاء المدخل الذى يكتبه رئيس التحرير بعنوان “عن القتل باسم الدين: بين المؤسسات الدينية الرسمية وغير الرسمية”.
تضمن باب “قراءات” مقالات لكل من: د.يسرى عبد الغنى عبد الله، ضياء إبراهيم جعفر، د.ناهد راحيل، د.سحر سامى، سمير الفيل، شوقى بدر يوسف، دو تيان جياو، وهي باحثة صينية تدرس الدكتوراه في مصر عن توفيق الحكيم. أما باب “تجديد الخطاب الدينى” فتضمن مقالين لـ: د.خالد صلاح حنفى، وأيمن عبد السميع حسن، وفي باب “الترجمة” ترجم طارق فراج مقال الشاعر الأمريكى دانيال هالبِرن “أسئلة من أجل الشعر”، وترجم لطفى السيد منصور فصلاً من رواية “الطفل اليونانى” للكاتب الفرانكويونانى فاسيليس ألكساكس.
وتضمن باب “رسالة الثقافة” حوارًا مع الأثري د.أحمد صالح أجراه ياسر الغبيرى، ومقالاً عن “المكان الأول والأخير” لمحمود عبد الصمد زكريا، وكتب د.فوزى الشامى “فى النقد والإبداع الموسيقي”، وكتبت سهام سالم عن النحات الكويتى سامى محمد صاحب منحوتة الصرخة، كما كتب محمد الغريب عن “ملامح ودلالات للتذوق الفنى فى السينما”، وكتب محمود حسانين عن “القفاص.. مهنة تحارب من أجل البقاء”.
في باب “الكتب” مقال سالم أبو شبانة عن ديوان “فنجان قهوة لطاولة المقعد الفارغ”، ومقال عماد القضاوى عن ديوان “كل هذه المحبة”.
في هذا العدد قصائد للشعراء: عمرو حسنى، مصباح المهدى، أشرف دسوقى على، محمد المتيم، نسرين البخشونجى، محمد محمد عيسى، عمرو الشيخ، مصطفى حسين، أحمد جمال مدنى، أمل عبد الهادى، محمد العارف، دعاء محمد عبد الكريم، محمود نبيل العيساوى، وعبد الفتاح فليفل. وقصص للكتاب: سلوى بكر، محمد أحمد عبد الراضى، محمد عبد القادر التونى، أسماء عبد الله، آمال الشاذلى، عبد السلام هلال، ماهر طلبة، أحمد غريب، سعيد عوض، عبد الباسط سعد عيسى، وفاروق الحبالى.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى