الرئيسية / أخبار / 36 حكاية ولوحة تشكيلية في «مدينة الحوائط اللانهائية»

36 حكاية ولوحة تشكيلية في «مدينة الحوائط اللانهائية»

ياسمين عباس

يصدر خلال أيام، الكتاب القصصي «مدينة الحوائط اللانهائية» للروائي والقاص «طارق إمام» عن «الدار المصرية اللبنانية»، ويضم الكتاب 36 نصًا متصلًا في متتالية حكائية كتبها القاص على مدار عشر سنوات، قبل أن تأخذ صيغتها النهائية، لتكون متاحة للقراء خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2018.

وقال الروائي والقاص «طارق إمام» في تصريح خاص لـ موقع «كتب وكُتاب»:”مدينة الحوائط اللانهائية تمثل طموحًا لكتابة كتاب قصصي قائم بالكامل على الحكاية الخرافية. فقد أردت تجريب هذا الشكل القصصي بطريقة جديدة، تجمع روح الحكي الشفاهي بالجذر التراثي بالقصة الحديثة في إطار شعري، لذا اشتغلت كثيراً على هذا الكتاب حتى وصل لصيغته النهائية التي تضم 36 نصاً. وقد استلهمتُ بنية “ألف ليلة وليلة” في بنائه، حيث توجد حكاية إطارية تتوالد منها بقية الحكايات ما يجعله يبتعد عن المجموعات القصصية في شكلها التقليدي”.

وأشار إمام إلى أن الحكايات جميعها تدور في مدينةٍ متخيلة، هي “مدينة الحوائط” التي تمثل مكانًا غريبًا يفوق عدد حوائطه عدد شوارعه، وفيها تعيش شخصيات عجيبة لكل منها حكاية مثل القرصانة، الإسكافي المجنَّح والحذاء الذي يتكلم، الرجل الذي لم يحلم أبداً، الملاك الذي يعيش بين البشر، المرأة ذات العين الواحدة، وغيرها. مضيفا:”في حكايات الكتاب يتجاور البشر والطيور والحيوانات والشياطين والملائكة، والتي تمثل جميعها سكان ذلك المكان الغريب المدعو “مدينة الحوائط”. لافتا إلى أنه سيكون مكاناً لإحدى رواياته القادمة.

وتابع: “بنيت الكتاب بروح روائية، حيث تتصل جميع الحكايات بمكان واحد، وتختفي شخصيات لتعود للظهور، كما تولد حكايات من رحم حكايات أخرى على غرار الكتاب الأكبر “ألف ليلة وليلة”، ولذلك بنيت فصلاً تأسيسياً إطارياً تتوالد منه جميع الحكايات”.

وقال إمام إن إعداد الكتاب استغرق وقتاً طويلاً، لأنه بني كنص كبير وليس كـ”تجميعة” من عدد من الحكايات.. وهذا ما جعله يستبعد العديد من الحكايات الجاهزة فعلياً، رغم أنه كتب أضعاف أعداد الحكايات التي ضمّها فعليا للكتاب، حتى يختار الحكايات الست والثلاثين التي ضمها الكتاب محاولاً تشييد عالم حكائي فيه روح متصلة رغم أن كل حكاية فيه يُمكن أن تُقرأ كحكاية مستقلة.

“مدينة الحوائط اللانهائية” يضم تجربة تشكيلية موازية للفنان صلاح المر تشكل رؤية بصرية للنصوص عبر 36 لوحة رسمت خصيصًا لتكون جزءاً عضوياً من تجربة الكتاب، كما قام الفنان التشكيلي عمرو الكفراوي بتصميم الغلاف من خلال رسوم المُر مع الإشراف الفني على الكتاب.

عن كُتب وكُتَّاب

اقرأ أيضًا

صدر حديثا.. «ذكريات هند رستم» لـ أيمن الحكيم عن دار «الكرمة»

صدر حديثا عن دار الكرمة “ذكريات” «ملكة الإغراء» هند رستم والتي تنشر لأول مرة في …

Send this to a friend