أخبارصدر حديثًا

أحمد الشهاوي يناقض الصوفية ويهدمها في «لا أراني»

ياسمين عباس

يصدر خلال أيام عن «الدار المصرية اللبنانية»، ديوان «لا أراني» للشاعر أحمد الشهاوي، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2018، والمقرر إنطلاقه في الفترة من 26  يناير وحتى 10 فبراير.

وكتب مقدمة الديوان، الدكتور عز الدين إسماعيل، يقول فيها: “صوفية أحمد الشهاوي تنقض الصوفية، ونظام ينقض النظام، وشفرة تضاد الشفرات، فهو يحاول صناعة شفرته الخاصة، حيث يبني الكلام بالوجود، ولا يبني الوجود بالكلام، مناقضا لكل الشفرات التي عهدناها في شعر الصوفية”.

وتابع: “وإذا كانت (كن) شفرة الوجود، فالشهاوي يبحث عن (كن) أخرى، فهو يناقض الصوفية ويهدمها بأسلحتها؛ ليقيم عالمه الخاص المعاصر المتفرد، ينقض النظام فيهدمه بوسائله نفسها، بنظام آخر، وتصوف آخر يرجو للعالم أن يدخل فيه التغيير، تغييرا جذريا لا شكليا، ولا لفظيا، فهو انقلاب على نظام الكون، ونظام اللغة”.

أحمد الشهاوي، شاعر مصري، تخرج من قسم الصحافة بكلية الآداب بسوهاج، حاز على جائزة اليونسكو في الآداب عام 1995، وجائزة كفافيس الدولية في الشعر، كما صدر له «ركعتان للعشق»، و«كتاب الموت»، و«قُل هي»، و«الوصايا في عشق النساء»، وغيرها العديد من الأعمال الشعرية التي ترجمت إلى عدة لغات.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى