أخبارصدر حديثًا

الشروق تصدر طبعات جديدة لـ مؤلفات «نجيب محفوظ» بمعرض القاهرة للكتاب

ياسمين عباس

أعلن المهندس إبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة دار الشروق، عن إصدار طبعات جديدة لعدد من مؤلفات أديب نوبل “نجيب محفوظ”، وهي: “الكرنك، حكايات حارتنا، اللص والكلاب، ليالي ألف ليلة، بيت سيء السمعة، يوم قتل الزعيم، صدى النسيان، خمارة القط الأسود، رادوبيس، دنيا الله، أصداء السيرة الذاتية، ابن فطومة، حضرة المحترم، قشتمر، الباقي من الزمن ساعة، رأيت فيما يرى النائم، التنظيم السري، فتوة العطوف، قلب الليل، الشحاذ، كفاح طيبة، همس الجنون”.

ونستعرض بعضًا من العوالم التي تناولها الأديب نجيب محفوظ في مؤلفاته:

الكرنك

تتحدث عن الفترة ما بين حربين حرب النكسة وحرب التحرير، وما بينهما فضيحة جهات التحقيق المصرية وما نتج عنها من الاتهامات التي تلقى جزافًا، ونصيب متلقيها من التعذيب وخاصة الشباب. واسم الرواية يعود لمقهى الكرنك الذي تملكه قرنفلة الراقصة المعتزلة، والتي تقدم مع المشروبات بيئة مناسبة للقاءات الثقافية، وشباب الرواية حلمي واسماعيل وزينت ابناء الثورة.

رحلة ابن فطومة

تحكي عن رحالة عربي هاجر من بلاده بعد فشله في الزواج من محبوبته إلى دار الجبل بحثا عن الكمال والعدالة المفقودين في بلاده، يشجعه على ذلك أستاذه الذي فشل في اكمال الرحلة بسبب الحرب التي كانت تدور بين البلاد المتجاورة.

و يمر في رحلته على عدة بلاد، ويتعطل في رحلته أكثر من مرة بسبب زواجه وسجنه، كما يمر على بلاد المشرق حيث يلتقي بعروسة ويتزوجها وينجب منها 5 اطفال، ولكنه يفرق بينه وبينهم بسبب محاولته تعليم اطفاله عقيدته.

قشتمر

رواية تحكي قصة رجال خمسة جمعت بينهم وشائج الصداقة منذ عهد الطفولة. عاشوا حياتهم كلها في العباسية في مصر. تجمع الشلة نماذج مختلفة من الشخصيات، فصادق صفوان شاب متدين خلوق ومهذب، حماده الحلواني شاب من أسرة غنية متقلب المزاج ويحب القراءة، طاهر عبيد ابن الأسرة ميسورة الحال أيضًا وكان شاعرًا ناجحًا وذو ملامح شعبية، أما إسماعيل قدري فقد كان شابًا مجتهدًا في دراسته لكن الفقر وموت أبيه يجبرانه على دراسة الحقوق رغم رغبته في دراسة شيء آخر.

ويعود تسمية الرواية بـ “قشتمر” إلى مقهى قشتمر الصغير الذي اعتاد الرفاق على الاجتماع فيه عمرًا مديدًا، وتنتهي أحداث الرواية نفسها داخل ذلك المقهى.

قلب الليل

تبدأ الرواية عندما يذهب جعفر سيد الراوي، وهو بطل القصة إلى دائرة الأوقاف للمطالبة بأملاك جده، لكن الموظف في الأوقاف، والذي يعرف الرجل شرح له أنه من غير الممكن الحصول على الإرث بعدما أوقف الجد جميع ثروته، لكن العجوز جعفر يصر على أن يحصل على ثروة جده، بعدها تتوطد العلاقة بين الموظف وجعفر، وفي إحدى المرات في مقهى ودود بالباب الأخضر يقوم جعفر بقص حكايته على الموظف.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى