أخبارأخبار محليةصدر حديثًا

المخرجة نادية كامل تنتظر «المولودة» في معرض الكتاب

ياسمين عباس

تصدر خلال أيام رواية «المولودة» للمخرجة نادية كامل، عن دار «الكرمة» للنشر، ضمن فعاليات الدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والمقرر إنطلاقه في الفترة من 27 يناير وحتى 10 فبراير المقبل.

تتناول الرواية قصة امرأة وُلِدَت لأب مصري يهودي وأم إيطالية مسيحية، تقابلا في مصر في عشرينيات القرن الماضي، فتزوجا وعاشا فيها. وُلِدَت وعاشت في القاهرة، انضمت إلى الحركة الشيوعية والعمل السري، دخلت السجن، أحبَّت صحفيًّا ومناضلًا مصريًّا وتزوجا، عملت كصحفية تناصر قضايا المرأة، وفي خلال ذلك دعمت زوجها -خصوصًا عندما تعرض لملاحقة السلطة وللعزلة- وأصبحت أمًّا فربت ابنتيها وحفيديها.

ننتقل في هذا الكتاب الممتع إلى مصر أخرى لم تعد موجودة الآن، بأحوالها وناسها، ونعود مع ماري إلى سنوات السجن، ورفقاء الكفاح، واختيارات صعبة، ومواقف عصيبة، ونكتشف كيف ربت ابنتيها نادية ودينا، وكيف خاضت علاقاتها بعائلات أمها وأبيها وزوجها وحفيديها في أجواء فرز على أسس الدين والعرق والجنس.

نادية كامل، مخرجة مصرية، ولدت في القاهرة عام 1961، درست الكيمياء والميكروبيولوجي قبل أن تتجه للسينما، عملت كمساعدة إخراج لعطيات الأبنودي، ويوسف شاهين، ويسري نصر الله، كما ألفت وصورت وأنتجت الفيلم الوثائقي “سلطة بلدي”.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى