الرئيسية / أخبار / «السلطة والمصلحة» في ضيافة «سيد حجاب» الثلاثاء المقبل بمعرض الكتاب

«السلطة والمصلحة» في ضيافة «سيد حجاب» الثلاثاء المقبل بمعرض الكتاب

كتب وكتاب

تستضيف قاعة “سيد حجاب” بمبنى وزارة الاستثمار، ضمن أنشطة معرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة لمناقشة كتاب “السلطة والمصلحة.. استراتيجيات التفكيك والخطاب العربي”، للناقد مدحت صفوت، وذلك في تمام الساعة الرابعة عصر الثلاثاء المقبل 6 فبراير.
ويشارك في الندوة كل من الدكتور أحمد عبد الحميد عمر، مدرس النقد الحديث بجامعة عين شمس، والناقد عمر شهريار، ويدير المناقشة الدكتور محمد صلاح زيد.
يتألف كتاب “السلطة والمصلحة” من مدخل وبابين، جاء المدخل بعنوان التفكيك.. خيانة مؤقتة وخطأ ضروري، انتهى فيه المؤلف إلى أن التناقض سمة ملازمة للتفكيك ومصاحبة له دومًا لذا يؤمن البعض بأن أية محاولة لتلخيص ما يقوله دريدا، هي تزييف لمشروعه، لكنه التزييف الذي لا محيد عنه، بتعبير جوناثان كلر، لأن مجرد تحديد معناه يعني ارتكاب خطأ «الخطأ الضروري» الذي يحول المرء عن تحديد معالمه، فلا مهرب من أن نقول مع التفكيكيين بأنها غير قابلة للتعريف، ولا مفر من أن نقول – معهم- أيضًا: إن عملية المفهمة حتمية، حتى إن كانت خطأً.
وعُنون الباب الأول في كتاب “السلطة والمصلحة” بـ التلقي النظري لإجراءات التفكيك ومقولاته، التعريف، الترجمة والمساءلة، في حين اهتم الباب الآخر بـ التلقي التطبيقي.

 

عن كُتب وكُتَّاب

اقرأ أيضًا

اليوم.. حفل توقيع ومناقشة «الكتاب صفر» بنقابة الصحفيين

تنظم اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء 14 فبراير، حفل توقيع ومناقشة «الكتاب صفر.. كواليس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Send this to a friend