الرئيسية / أخبار / الخميس.. بسمة عبد العزيز تحتفل بتوقيع «هُنا بدن» بمعرض الكتاب

الخميس.. بسمة عبد العزيز تحتفل بتوقيع «هُنا بدن» بمعرض الكتاب

ياسمين عباس

يستضيف معرض الكتاب في دورته الـ 49، يوم الخميس الموافق 8 فبراير في تمام الخامسة مساءً، حفل توقيع رواية “هُنا بدن” للكاتبة بسمة عبد العزيز، الصادرة عن دار مركز المحروسة للنشر.

وقالت الكاتبة بسمة عبد العزيز في تصريح لموقع “كتب وكُتاب”، إن الرواية تدور في عالمين شديدي الاختلاف ظاهرًا، قريبي الشبه باطنًا، يسيران بالتوازي ويتقاطعان في عدد من النقاط، مشيرةً إلى أن الفكرة المحورية للرواية تتعلق بما يتعرض له البشر من ظلم وقهر في ظل وجود أوجه متعددة للسلطة القمعية؛ سواء كانت ممثلة في المجتمع الأبوي او النظام السياسي او حتى السلطة الدينية.

وأكدت بسمة أن الرواية تطرح كيفية تطويع هذه السلطة للاطراف الأضعف كي يصبحوا أولياء لها، عبر مجموعة من الأساليب التي تبدو بسيطة مسطحة، لكنها تترك اثرًا بالغًا في عقول وأجساد من يتعرضون لها؛ ومن هنا تحديدًا جاءت التسمية “هُنا بدن”، فالبدن في اللغة العربية هو الجسم بلا رأس، واستخدام المفردة في متن الرواية هو استخدام رمزي الدلالات بالطبع.

وتابعت: العالمان المتوازيان يرى كل منهما الآخر من منظور شديد الضيق، يضعهما موضع العداء المتبادل، وفِي الوقت الذي يبدوان متنافرين تمامًا، ثمة علاقات وسمات تميزهما سويًا وتربطهما معا، لكنهما لا يعيانها ، ولا يدركان المشهد كاملًا؛ إلا في مرات استثنائية، موضحة أنها انتهت من كتابة الرواية خلال سبعة أو ثمانية أشهر تقريبًا.

بسمة عبد العزيز، كاتبة وطبيبة وفنانة تشيكلية، صدر لها من قبل “إغراء السلطة المطلقة، ذاكرة القهر، سطوة النص، ما وراء التعذيب، الولد الذى أختفى (قصص)، الطابور (رواية).

وأختيرت بسمة عبد العزيز ضمن قائمة مجلة “فورين بوليسى” لـ100 شخصية من قادة الفكر فى العالم لعام 2016، كما تواجدت صاحبة كتاب “إغراء السلطة المطلقة”، ضمن قائمة المجلة الإلكترونية للأدب العالمى – Words Without Borders-، عن الكاتبات اللاتى يجرؤون على التغيير فى مجتمعاتهم، ورشحت رواياتها الطابور لعدد من الجوائز العالمية.

ورواية “الطابور” الصادرة عن دار التنوير، صدرت طبعتها الإنجليزية عن دار النشر الأمريكية “ملفيل هاوس”، فى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، كما وقعت الدكتورة بسمة عبد العزيز، عقدًا مع إحدى شركات الإنتاج الأمريكية لتحويل روايتها “الطابور” لفيلم سينمائى.

عن كُتب وكُتَّاب

شاهد أيضاً

“البحر المتوسط”.. رواية إيطالية مصورة تعرض معاناة اللاجئين

ابتسام أبو الدهب أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حديثًا، رواية إيطالية مصورة بعنوان “البحر المتوسط”، …

Phone
Viber
Snapchat
WhatsApp
Email
Messenger
Messenger
Whatsapp

Add the number to the Contacts on your phone and send us a message via app.

Call us:

201024979794+

Snapchat
كُتُب وكُتَّاب
Viber
Phone
Email

Send this to a friend