أخبارصدر حديثًا

اليوم.. شاهيناز وزير تحتفل بتوقيع «سجن الفقه» بمعرض الكتاب

ياسمين عباس

يستضيف معرض الكتاب في دورته الـ 49، يوم الأحد الموافق 4 فبراير في تمام الثالنية ظهرًا، حفل توقيع كتاب «سجن الفقه» للكاتبة شاهيناز وزير، الصادر عن دار بتانة للنشر.

يهدف الكتاب إلى ممارسة فريضة الحكمة الغائبة، والتى جوهرها إعادة النظر والبحث الدائم، بالإضافة إلى محاولة الكاتبة بهدم بعض المسلمات التى يتدرعون بها البعض في نشر آرائهم.

يُناقش الكتاب الموروثات الفقهية والخطاب الديني، بدءًا من آليات تجميد الاجتهاد على مر الأزمنة وانتهاء بالخطاب الديني المُتشدد وكيف تم استخدامه كأداة تخدم التنظيمات الإرهابية بفعالية، بالإضافة إلى تحليل الشخصية المتطرفة والعوامل التي ساعدت على تكوينها.

وينقسم الكتاب إلى جزئين، أحدهما يناقش الفكر الذي يرتكز عليه الخطاب الدينى المتشدد، وفي أحد فصوله تناولت مناطحة أصحاب هذا الخطاب للعلم الحديث، ومقارنة المنهج المستخدم في إعداد الدعاة بالمنهج العلمى في البحث واستقصاء الأدلة، والجزء الآخر يستعرض آثار هذا الخطاب على أرض الواقع والحياة اليومية، وخصصت أحد فصوله لتحليل خطبة الجمعة تحليلًا موسعًا، وكيف تم استخدامها كأحد وسائل نشر التشدد.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى