أخبارصدر حديثًا

«هدير الحجر» أحدث إصدارات «بتانة» بمعرض الكتاب

ياسمين عباس

أصدرت دار بتانة للنشر، كتاب”هدير الحجر.. التفاصيل السرية لمعركة إنقاذ الآثار” للكتاب إيهاب الحضري، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49.

يسرد الكتاب تفاصيل علاقة المؤلف مع أربعة مسئولين كبار تولوا أمانة المجلس الأعلى للآثار، كان آخرهم الدكتور زاهى حواس الذي أصبح بعدها أول وزير للآثار، وتكشف التفاصيل نماذج لمشاكسات عديدة سيطرت على هذه العلاقات، لكنها لم تقطع حبال الود، رغم شراستها المهنية أحيانًا.

يحمل الباب الأول عنوان” وداعًا المسافر خانة”، ويركز على المبنى الأثرى الذي التهمه حريق غامض 1998، ورغم مرور كل هذه السنوات إلا أن ملابسات الحادث لا تزال مجهولة. وفي الباب الثانى يتطرق إلى حملة كشف محاولات تفتيت متحف الفن الإسلامى، التى اشتعلت حدتها بعد نشر أول تحقيق بها، حيث اعتمد عدد من كبار المثقفين وعلماء الآثار على مضمونه وصوره، ليقدموا أول بلاغ من نوعه فى تاريخ العمل السياسى المصرى.

وتعتبر فصول” القاهرة التاريخية” من أهم معارك الكتاب، لأنها استمرت شهورًا طويلة، وبلغت ذروتها مع حصول المؤلف على تقرير أعده أحد خبراء اليونسكو حول مشروع ترميم القاهرة القديمة، قبل وصوله إلى وزارة الثقافة نفسها، وهو ما اعتُبر وقتها سبقا مهمًا.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى