أخبارصدر حديثًا

صدر حديثا.. «المصالحة بين الإسلام والفن» للكاتب هشام النجار

ياسمين عباس

صدر عن دار «سما» للنشر، كتاب «المصالحة بين الإسلام والفن» للكاتب هشام النجار، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49.

يعالج الكتاب قضية العلاقة بين الإسلام والفن بمنهج وأسلوب غير تقليدي عبر معالجات نقدية واستقصائية لقضايا ومعارك وتجاذبات التيار الإسلامي والسلفي مع الواقع الثقافي والفني طيلة العشرة أعوام الماضية.

وجاء على غلاف الكتاب: “قضية هذا الكتاب التى يتناولها توثيقًا وتقصيًا وتحليلًا وتأصيلًا منهجيًا ونقديًا هى واحدة من القضايا الهامة المؤثرة فى تاريخ الأمة وحاضرها ومستقبلها، وتمس طموح توحد الأمة بجميع أبنائها حول مشاريع نهضتها وريادتها وموقعها الحضارى بين الأمم. هذا الكتاب يحمل مشروعًا فكريًا مهمًا برؤى تحليلية ونقدية متطورة، أقدمه لأبناء الأمة من كافة الأطياف والانتماءات، عسى أن يلقى عقولًا واعية وقلوبًا مخلصة تترجم أفكاره ورؤاه على أرض الواقع، لتنتقل الأمة من ردود الأفعال السلبية وحالة العجز وقلة الحيلة إلى ساحة التأثير الحضارى بأدواته العصرية.

هذا الكتاب أطرح فيه مشروعًا فكريًا للمستقبل يهم فى الأساس حركة الفن ورموز الفن والإبداع من كافة الانتماءات والتوجهات الفكرية، ويهم النخب الثقافية والفكرية والمبدعة، ويهم الأزهر الشريف، ويهم القوى الإسلامية المتطلعة لدور أكبر فى ميادين الثقافة والفنون كالمملكة السعودية وغيرها ويهم المجتمع بأسره والشباب المتدين.

فهو يفكك إشكاليات عالقة منذ عقود بشأن كثير من القضايا التى لم تحسم، ولم يوضع بشأنها تصور شامل مقنع وواقعى يصلح للتطبيق المتوازن وينهض بالمسئولية الثقيلة وصولًا لانجازات حضارية ملموسة”.

اظهر المزيد

كُتب وكُتَّاب

منصة إلكترونية ثقافية متخصصة، ترصد الحركة الثقافية بجوانبها كافة، وتقتفي حركة النشر، وتحتفي بالكاتب والكتاب، وتفتح بابًا لأقلامًا تؤمن بالكلمة القوية القادرة وحدها على إحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى