الرئيسية / أخبار / «آفاق» يطلق برنامج جديد لمنح «الأدب» لا يدعم نشر «الروايات»

«آفاق» يطلق برنامج جديد لمنح «الأدب» لا يدعم نشر «الروايات»

سعاد أبو غازي

أطلق الصندوق العربي للثقافة والفنون «آفاق» برنامجا جديدا للمنح المخصصة للكتابات الإبداعية والنقدية، والتي تستهدف مجالات: الكتابة النقدية، الكتابة المسرحية، دعم نشر الشعر والقصة القصيرة، الرواية المصورة، إعداد روايات عالمية للناشئة، أدب الأطفال والناشئة، بالإضافة إلى دعم المنصات الأدبية الإلكترونية. يستمر تلقي الأعمال حتى الأول من مايو 2018.

يأتي برنامج “الكتابات الإبداعية والنقدية” كمرحلة جديدة من برنامج المنح المخصصة لـ “الأدب”، والتي كانت موجهة طوال ثلاث سنوات لدعم الرواية ضمن برنامج “آفاق لكتابة الرواية”، والذي أسفر عن نشر 22 رواية لكتّاب من مختلف الدول العربية-من بينها مصر.

يغطي البرنامج الكتابات والمشروعات باللغة العربية “حصرا”، وتتراوح قيمة المنحة المالية بين بضعة آلاف إلى خمسين ألف دولار أمريكي كحد أقصى.

البرنامج مفتوح لجميع العرب العاملين والمهتمين بالمجالات التي يشملها البرنامج، بغض النظر عن العمر، عدد سنوات الخبرة، الجنسية أو بلد الإقامة، العِرق أو الدين، أو أي عوامل آخرى، كما تشمل الدعوة المؤسسات العربية وغير العربية من دور نشر ومنصات نشر إلكترونية، طالما أن المنتج النهائي للمشروع باللغة العربية. مع ملاحظة أن “آفاق” لا تدعم المشروعات بأثر رجعي، أي التي انتهى تنفيذها، أما بالنسبة للمشروعات التي بدأ العمل عليها قبل المنحة، ستغطي “آفاق” المصروفات التي تمت بعد تاريخ توقيع العقد. يجب ألا تتجاوز الفترة الزمنية للمشروع 24 شهرا.

للتقديم، يجب تعبئة إستمارة إلكترونية وإرسال مجموعة من الملفات تشكل “الملفات الداعمة للمشروع”، ونماذج من أعمال سابقة، بالإضافة إلى الميزانية، مع مراعاة إنه يحب إرسال 5 نسخ من طلب التقديم بما يتضمنه من ملفات، عبر البريد العادي إلى مكتب “آفاق” في بيروت: الصندوق العربي للثقافة والفنون – بناية شارل عون – درج مار نقولا – شارع سرسق – بيروت – لبنان – صندوق بريد: 13-5290، بيروت، لبنان، على أن يكتب عنوان المشروع ورقم الطلب على جميع المواد الداعمة.. “يجب أن ترسل المواد بواسطة شركات النقل الكبرى ويفضّل أن يضاف رقم تتبّع البريد إلى الطلب”.

يرجى ملاحظة أن “المواد الداعمة” تختلف من مجال لآخر داخل منح “الكتابات الإبداعية والنقدية”، لذا يجب مراجعة الشروط الخاصة بكل مجال، حيث أن هناك مجالات تتطلب تقديم “ملخص عن المشروع” ومجالات أخرى تستلزم أرسال “مخطوطة الكتاب المنوي نشره”.

كل المعلومات عن برنامج منح “الكتابات الإبداعية والنقدية” موضحة عبر الرابط هنا

عن كُتب وكُتَّاب

شاهد أيضًا

“البحر المتوسط”.. رواية إيطالية مصورة تعرض معاناة اللاجئين

ابتسام أبو الدهب أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حديثًا، رواية إيطالية مصورة بعنوان “البحر المتوسط”، …

Phone
Viber
Snapchat
WhatsApp
Email
Messenger
Messenger
Whatsapp

Add the number to the Contacts on your phone and send us a message via app.

Call us:

201024979794+

Snapchat
كُتُب وكُتَّاب
Viber
Phone
Email

Send this to a friend