الرئيسية / أخبار / دراسات في مراحل تطور العملة الكلاسيكية في «بيت السناري»

دراسات في مراحل تطور العملة الكلاسيكية في «بيت السناري»

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع إدارة الوعي الأثري بقطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، دورة تدريبية مجانية تحت عنوان “دراسات في مراحل تطور العملة الكلاسيكية ” وذلك يوم الأربعاء الموافق 28 فبراير 2018 في تمام الساعة الثالثة مساءً وحتى الساعة الخامسة مساءً.

وتقوم على الدورة الدكتورة إيمان محمد عبد الخالق مسئول الوعي الأثري بقطاع الآثار المصرية ومنطقة آثار مارينا ومنسق القطاع بإدارة التنمية الثقافية بمكتب وزير الآثار، فضلاً عن كونها باحثة متخصصة في مجال المسكوكات الكلاسيكية، حيث قامت بتدريس مادة النقود في مصر البيزنطية بجامعة الإسكندرية.

تهدف الدورة إلى دراسة العملة الكلاسيكية من خلال منظورين: الأول وهو منظور اقتصادي وسياسي وذلك بخلفية تاريخية، والثاني من منظور آثري، من خلال وسائل تأريخ العملات، والتي تعتمد على عدة عناصر أساسية وهي: المادة المصنوع منها قطعة العملة، والموضوع التي تصوره قطعة العملة والتقنية التي تنفذ بها؛ حيث تجتمع هذه العناصر لتحدد الطراز الفني وبالتالي زمن صناعته واستخدامه، فضلاً عن قراءة النقوش والكتابات من خلال تطور النقش نفسه وتطور الكتابة وشكل الحروف.

سيقوم الدارس أثناء الدورة بالتعرف على العملة الكلاسيكية من حيث نشأتها ومادتها وأهميتها عبر العصور؛ وذلك من خلال تقديم عملة الممالك الإغريقية، عملة المملكة البطلمية، عملة الولايات الرومانية، العملة السكندرية، عملة الممالك العربية بشبه الجزيرة العربية في العصرين اليوناني والروماني، عملة الإمبراطورية الرومانية في العصر المتأخر، والعملة البيزنطية.

فضلا عن ذلك سوف يعقد في نهاية الدورة لجميع الدارسين اختبار على ما تم دارسته وعليه سوف يتم اجتياز الدورة من عدمه وتسليم الشهادات.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على الهاتف رقم 01001303318 أو 0223926031، خلال مواعيد العمل الرسمية من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً.

عن كُتب وكُتَّاب

اقرأ أيضًا

اليوم.. حفل توقيع ومناقشة «الكتاب صفر» بنقابة الصحفيين

تنظم اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء 14 فبراير، حفل توقيع ومناقشة «الكتاب صفر.. كواليس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Send this to a friend