الرئيسية / أخبار / 5 جوائز أدبية محلية وإقليمية تنتظر طلبات المشاركة

5 جوائز أدبية محلية وإقليمية تنتظر طلبات المشاركة

سعاد أبو غازي

حتى الان ونحن مازلنا في الشهر الثاني من العام الجديد، هناك 5 جوائز أدبية محلية وإقليمية تستقبل طلبات المشاركة، في الرواية المنشورة وغير المنشورة، القصة القصيرة، النص المسرحي، وأدب الأطفال. في القائمة التالية تفاصيل عن المسابقات وكيفية المشاركة.

(1) جائزة نجيب محفوظ للرواية في مصر والعالم العربي

يستقبل المجلس الأعلى للثقافة طلبات التقديم في جائزة “نجيب محفوظ للرواية في مصر والعالم العربي”، حتى الثامن والعشرين من فبراير 2018.

تُمنح الجائزة وقدرها (خمسين ألف جنيه) لأفضل رواية عربية منشورة خلال عامي 2016 و 2017. وتستهدف الجائزة الكتّاب المصريين والعرب.

تشترط المسابقة ألا تكون الرواية المتقدمة قد سبق لها الفوز بأي جائزة، لا شروط متعلقة بسن المتقدمة/ة.

يقدم المتسابق/ة أربع نسخ من الرواية، وسيرة ذاتية مختصرة على أسطوانة مدمجة، وتسلم الأعمال باليد لـ: إدارة المسابقات بالمجلس الأعلى للثقافة أو عبر البريد العادي إلى: 1 شارع الجبلاية، الأوبرا، الجزيرة- المجلس الأعلى للثقافة.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للثقافة على فيس بوك هنا

(2) جائزة محفوظ عبد الرحمن في التأليف المسرحي

يستقبل المجلس الأعلى للثقافة طلبات التقديم في جائزة “محفوظ عبد الرحمن في التأليف المسرحي”، حتى الثامن والعشرين من فبراير 2018.

تمنح المسابقة جائزتين، جائزة المركز الأول وقدرها (15 ألف جنيه)، وجائزة للمركز الثاني وقيمتها (عشرة الآف جنيه). وسينشر “المجلس الأعلى للثقافة” العملين الفائزين في كتاب ضمن إصدارات المجلس، كما “سيتبنى إرسال الأعمال الفائزة لجهات الإنتاج سعيا لتنفيذها”

تشترط المسابقة أن يكون المتقدم/ة مصري/ة الجنسية، وأن تكون الموضوعات المطروحة “نابعة من قضايا المجتمع المصري”. لا يُشترط سن معين.

للتقديم، يجب إرسال خمس نسخ من النص المسرحي مكتوبة على الكمبيوتر، إلى إدارة المسابقات بالمجلس الأعلى للثقافة في: 1 شارع الجبلاية بساحة دار الأوبرا- الجزيرة، القاهرة.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للثقافة على فيس بوك هنا

(3) جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية

تستقبل جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية-مقرها الجامعة الأمريكية في الكويت، طلبات المشاركة في الدورة الثالثة من المسابقة، حتى 31 مارس 2018.

تقبل الجائزة المجموعات القصصية المطبوعة ورقيا خلال عام 2017، وتحمل رقما معياريا. يمكن للمؤلف أن يترشح بنفسه، كما يُسمح لكل دار نشر بالترشح بمجموعتين قصصيتين لكاتبين مختلفين.

التقديم يتم عبر الموقع الإلكتروني للجائزة، بإرسال نسخة من العمل المرشح بصيغة pdf، ولا تُقبل أي أعمال تُرسل لإدارة الجائزة بصيغة ورقية.

في 1 أكتوبر 2018، سيُعلن عن القائمة الطويلة التي تتضمن 10 مجموعات قصصية، وفي الأول من نوفمبر سيُعلن عن القائمة القصيرة التي تتضمن خمس مجموعات. مساء 3 ديسمبر سيقام الاحتفال للإعلان عن الفائز في الجامعة الأمريكية بالكويت. سيحصل الفائز على عشرين ألف دولار أمريكي، وترجمة المجموعة بالتعاون مع الناشر إلى اللغة الإنجليزية، مع ملاحظة أن كل عضو من أعضاء القائمة القصيرة سيحصل على خمسة آلاف دولار.

لمزيد من المعلومات وللتقديم، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للجائزة هنا

(4) جائزة مي غصوب للرواية

تعلن دار الساقي في بيروت عن استقبال المشاركات في الدورة الأولى من الجائزة السنوية “مي غصوب للرواية العربية”، في موعد أقصاه 30 يونيو 2018، حصرا من خلال البريد الإلكتروني: award@daralsaqi.com

تستقبل الجائزة الأعمال الروائية المكتوب باللغة العربية، لكاتب/ة لم يسبق أن نشر/ت كتابا من قبل. الجائزة هي أن تنشر الدار الرواية الفائزة.

للتقديم، يجب إرسال نسخة من الرواية، مع السيرة الذاتية للكاتب/ة وملخص عن الرواية، في موعد أقصاه 30 يونيو 2018، وسيُعلن عن الفائز/ة في حفل في بيروت في 17 فبراير 2019، بحضور الفائز/ة مع الرواية الفائزة المنشورة وبحضور أعضاء لجنة التحكيم.

مزيد من المعلومات عن الجائزة هنا

(5) جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال

تعلن مؤسسة عبد الحميد شومان عن فتح باب الترشح لجائزة “عبد الحميد شومان لأدب الأطفال لعام 2017″، حتى 31 مارس 2018.

تُمنح الجائزة مرة كل عام في مجال من مجالات أدب الطفل: القصة، الشعر، الرواية، والنص المسرحي للأطفال، وموضوع هذا العام هو “القصة” الموجهة للفئة العمرية من 8 إلى 12 عام.

تُمنح الجائزة للأعمال غير المنشورة والمعدة خصيصا للمسابقة، ويتم تقييم الأعمال من حيث: اللغة والأسلوب، المحتوى والأفكار، التجديد والابداع، وأصالة العمل.

لمزيد من المعلومات يمكن زيارة الرابط التالي

عن كُتب وكُتَّاب

اقرأ أيضًا

اليوم.. حفل توقيع ومناقشة «الكتاب صفر» بنقابة الصحفيين

تنظم اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء 14 فبراير، حفل توقيع ومناقشة «الكتاب صفر.. كواليس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Send this to a friend